بسم الله الرحمن الرحيم

تكافئ جائزة نوبل للاقتصاد التي تمنح اليوم الاثنين، لاختتام موسم جوائز نوبل لعام 2015




وسيعلن عن هذه الجائزة التي هي رسميا "جائزة بنك السويد في العلوم الاقتصادية تكريما لالفرد نوبل اليوم الاثنين، في ستوكهولم.


ويعود القرار لستة أعضاء في لجنة يطلق عليها أسم الأكاديمية الملكية للعلوم.

وستختتم موسما منحت خلاله جائزة نوبل للاداب إلى زفيتلانا الكسييفيتش، وللسلام إلى الرباعي الراعي للحوار في تونس.


ويعتبر البعض هذه الجائزة بأنها سياسية بامتياز، وأنها تتميز عن الجوائز التي منحت الأسبوع الماضي للفيزياء والكيمياء.

وأكد بيتر انغلاند، الرئيس السابق للجنة الاقتصاد على الموقع الإلكتروني لمؤسسة نوبل أن "الاقتصاد ليس من العلوم التجريبية".

وفي كل سنة نذكر بأن فكرة منح جائزة لخبراء الاقتصاد لم تخطر على بال الفرد نوبل، وأنها أضيفت إلى الجوائز الأخرى اعتبارا من 1969 للاحتفال بالذكرى 300 لتأسيس البنك المركزي السويدي.

ولم يفلت الفرنسي جان تيرول، حائز جائزة نوبل لعام 2014 لأبحاثه حول "تحليل قوة السوق وتنظيمها" من الجدل : فالاستاذ الجامعي الذي هو من أنصار إعادة صياغة قانون العمل لم ينجح في التوصل إلى اجماع في صفوف اليسار.

لكن المرشحين الأوفر حظا، هم أساتذة غير معروفين في جامعات أمريكية مثل الأمريكي الهندي الأصل افيناش ديكسيت (جامعة برينستون) والأمريكي روبرت بارو (جامعة هارفارد) أو الفنلندي بينغت هولستروم (ام آي تي).

وللجنة هذا العام فرصة لمنح الجائزة لخبراء اقتصاد احتكوا خصوصا بالواقع الأليم للازمة المالية كالفرنسي اوليفييه بلانشار، الذي ترك مهامه في صندوق النقد الدولي والأمريكي بن برنانكي المتقاعد من الاحتياطي الأمريكي.

وخلافا للسنوات الماضية لا يعتبر أي من هؤلاء الخبراء الأوفر حظا. إلا أن توقع منح الجائزة في مجال الأبحاث أكثر ترجيحا. وبحسب جوهان شوك المراسل في صحيفة سفينسكا داغبلاديت فإن "الاقتصاد السلوكي سيكون في المقدمة" مع السويسري ارنست فيهر في الطليعة.

ولم تمنح هذه الجائزة لامراة سوى مرة واحدة هي الأمريكية الينور اوستروم في 2009. وإذا أرادوا منحها لأمراة مرة جديدة فعلى أعضاء اللجنة اختيار واحدة من الأميركيتين كلوديا غولدين، التي تعمل في مجال عدم المساواة وآن كروغر الاخصائية في الدخل السنوي والناشطة في مجال التبادل الحر. لكن أعمالهما حديثة العهد لترشيحهما لنيل هذه الجائزة بحسب شوك.

ولدى افتتاح موسم جوائز نوبل منحت جائزة نوبل للطب إلى كل من وليام كامبل الأمريكي المولود في ايرلندا والياباني ساتوشي اومورا والصينية تو يويو لأعمالهم الرائدة في مكافحة الأمراض الطفيلية والملاريا.

ومنحت جائزة نوبل للفيزياء إلى الياباني تاكاكي كاجيتا والأمريكي أرثر ماكدونالد بعدما تمكنا من إثبات أن للنوترينو كتلة.

وأخيرا منحت جائزة نوبل للكيمياء للسويدي توماس ليندال والأمريكي بول مودريخ والتركي-الأمريكي عزيز سنجر لأبحاثهم حول الحمض الريبي النووي التي ساهمت في وضع علاجات لأمراض السرطان.

وتوزع جوائز نوبل التي هي عبارة عن ميدالية ذهبية وشهادة وشيك بقيمة 8 ملايين كورون سويدي (860 الف يورو) في احتفال رسمي يقام في العاشر من ديسمبر في ذكرى وفاة مؤسسها الصناعي السويدي الفريد نوبل (1833-1896). ووحدها جائزة نوبل للسلام توزع في اليوم نفسه في اوسلو.

تحياتي للجميع